Trending Collections Bookmarks Memorization Revision
 
ae=2_31573/<default>=w

Jump to:

Riyad as-Saliheen 411

'Aishah (May Allah be pleased with her) reported:
I heard Messenger of Allah ﷺ saying, "The people will be assembled on the Day of Resurrection barefooted, naked and uncircumcised". I said, "O Messenger of Allah! Will the men and the women be together on that Day; looking at one another?" Upon this Messenger of Allah ﷺ said, "O Aishah, the matter will be too serious for them to look at one another".

[Al-Bukhari and Muslim].

وعن عائشة، رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله، ﷺ يقول: " يحشر الناس يوم القيامة حفاة عراة غرلا" قلت: يا رسول الله الرجال والنساء جميعاً ينظر بعضهم إلى بعض؟ قال: "يا عائشة الأمر أشد من أن يهمهم ذلك". وفي رواية: "الأمر أهم من أن ينظر بعضهم إلى بعض" ((متفق عليه)) .

Classification

Sahih (Authentic)

References

Riyad as-Saliheen 411
Riyad as-Saliheen Book of Miscellany, Hadith 411

Related

حاشية

قال سَماحة العلَّامةِ الشيخ ابن عثيمين - رحمه الله -:
وأما حديث عائشة رضي الله عنها قالت: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: ((يُحشَر الناس)) يعني يُجمَعون يوم القيامة ((حفاة)) ليس لهم نعال، ((عُراة)) ليس عليهم ثياب، ((غُرلًا)) غير مختونين.
يخرُج الناس من قبورهم كيومَ ولدَتْهم أمهاتُهم؛ يعني في كمال الخلقة، كما قال تعالى: ﴿ كَمَا بَدَأْنَا أَوَّلَ خَلْقٍ نُعِيدُهُ ﴾ [الأنبياء: 104].
فقالت عائشة رضي الله عنها: يا رسول الله، الرجال والنساء، يعني عراة ينظر بعضهم إلى بعض؟!
قال: ((الأمر أكبر أو أعظم من أن يهمهم ذلك، أو من أن ينظر بعضهم إلى بعض))؛ أي: إن الأمر عظيم جدًّا، لا ينظر أحد إلى أحد ﴿ لِكُلِّ امْرِئٍ مِنْهُمْ يَوْمَئِذٍ شَأْنٌ يُغْنِيهِ ﴾ [عبس: 37].
نسأل الله تعالى أن ينجينا وإياكم من عذاب النار، وأن يجعلنا وإياكم ممن يخافه ويرجوه.
(شرح رياض الصالحين ٤١١ - ص ٥٢٢)